د. روبرت روس

يصف روبرت موس نفسه بأنه معلم أحلام ، يسير في طريق لم يكن له مسار وظيفي في ثقافتنا. إنه مبتكر الحلم النشط ، وهو توليفة أصيلة من الأحلام والشامانية. وُلد في أستراليا ، ونجا من ثلاث تجارب قريبة من الموت في طفولته. يقود الندوات الشعبية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك تدريب لمدة ثلاث سنوات لمعلمي الحلم النشط. محاضر سابق في التاريخ القديم في الجامعة الوطنية الأسترالية ، وهو روائي وصحفي وباحث مستقل مبيعًا. نشر اثني عشر كتابًا عن الحلم والشامانية والخيال.

لقد حدد نقطة التحول الكبرى في حياته البالغة على أنها سلسلة من الأحداث ذات الرؤية التي تكشفت في 1987-1988 ، بعد أن قرر مغادرة عالم المدن الكبرى والحياة السريعة لروائي مشهور ووضع جذوره في مزرعة في وادي هدسون العلوي في نيويورك. بدأ موس يحلم بلغة لا يعرفها والتي ثبت أنها شكل قديم من لغة الموهوك. بمساعدة متحدثين أصليين لتفسير أحلامه ، توصل موس إلى الاعتقاد بأنهم جعلوه على اتصال بمعالج قديم ، أو أرنديوان أو “امرأة قوية” وأنهم كانوا يدعونه إلى حياة مختلفة.

من بين هذه التجارب ، كتب سلسلة من الروايات التاريخية وطوّر الممارسة التي أطلق عليها اسم “الحلم النشط” ، وهي توليفة أصيلة من أعمال الأحلام المعاصرة والأساليب الشامانية للسفر والشفاء. إن الفرضية المركزية لنهج موس هي أن الحلم ليس مجرد ما يحدث أثناء النوم ؛ الحلم هو الاستيقاظ على مصادر الإرشاد والشفاء والإبداع بعيدًا عن متناول العقل اليومي.

قدم طريقته للجمهور الدولي كمقدم مدعو في مؤتمر الرابطة الدولية لدراسة الأحلام في جامعة ليدن في 1994.

تشمل التقنيات الأساسية للحلم النشط ما يلي:

عملية “الأحلام الخاطفة” ، المصممة لتسهيل المشاركة السريعة للأحلام التي تؤدي إلى عمل مفيد ؛ يشجع استخدام بروتوكول “إذا كان حلمي” على فهم أن الحالم هو دائمًا السلطة النهائية في حلمه أو حلمها

عودة الأحلام: ممارسة القيام برحلة واعية إلى داخل الحلم لتوضيح المعلومات أو الحوار مع شخصية الحلم أو تجاوز رعب الكابوس إلى الشفاء والحل

التتبع والحلم الجماعي: رحلة أحلام واعية على خط سير متفق عليه من قبل شريكين أو أكثر ، غالبًا ما يكون مدعومًا بقرع الطبول الشاماني

الإبحار بالتزامن: قراءة المصادفة و “النوافذ المنبثقة الرمزية” في الحياة العادية كـ “الوحوش اليومية”.

على مدار العشرين عامًا الماضية ، قاد ندوات في معهد Esalen ، وكريبالو ، ومعهد أوميغا ، ومركز نيويورك المفتوح ، وجامعة باستير ، وجامعة جون إف كينيدي ، ومستشفى ميريتر ، والعديد من المراكز والمؤسسات الأخرى. قام بتدريس ورش عمل عميقة في الحلم النشط في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وكوستاريكا وفرنسا وهولندا والدنمارك والسويد وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ورومانيا والبرازيل والنمسا ويقود تدريبًا لمدة ثلاث سنوات لمعلمي Active الحلم. يستضيف برنامج “طريق الحالم” الإذاعي على www.healthylife.net.

ظهر في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية ، بدءًا من Charlie Rose وبرنامج Today إلى Coast to Coast و Diane Rehm show على NPR. نُشرت مقالاته عن الحلم في وسائل إعلام تتراوح من Parade إلى Shaman’s Drum.

كان موس متحدثًا رئيسيًا في المؤتمر العالمي IASD في شيكاغو في يونيو 2009. وكان مقدمًا رئيسيًا في مؤتمر الساحل الشرقي لمعهد الدراسات عبر الشخصية في أكتوبر 2009 والمتحدث الرئيسي في مؤتمر عيد الفصح في جمهورية مصر العربية عام 2010. كتبه تم نشرها بأكثر من 20 لغة أجنبية.

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى