د. حمد الحمادي

كاتب وروائي إماراتي. شغل منصب الأمين العام لـمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، ومدير إدارة الاتصال في المكتب التنفيذي في دبي، حيث عمل في مجالات متنوعة تشمل الاتصال والابتكار والمشاريع الخاصة. كذلك تقلد منصب مدير إدارة شؤون المجلس التنفيذي لإمارة دبي بين 2011 و2015، ورئيس الاتصالات الحكومية في المجلس ذاته بين 2008 و2011، حيث أشرف على ثلاث مهام رئيسية تشمل الاتصال الحكومي والمشاريع الخاصة للمجلس التنفيذي والتخطيط والمتابعة، وقاد عملية تأسيس وبناء نظام متكامل للاتصال الحكومي في حكومة دبي.

كما أشرف على تصميم وتنفيذ وإدارة العديد من السياسات والأنظمة المرتبطة بالاتصال الحكومي مثل الدليل العام للاتصال الحكومي للدوائر والهيئات والمؤسسات التابعة لحكومة دبي، ونظام تطبيق أنظمة الاتصال على مستوى الحكومة والمعني بقياس مدى تطبيق أنظمة الاتصال وتقييم الجهات الحكومية بناءً على معايير الاتصال الحكومي وقياس مؤشرات أداء الجهات الحكومية والحكومة في مجال أنظمة الاتصال الحكومي. وعمل كذلك على مشاريع مختلفة مثل نظام إدارة الاتصال لخطة دبي الاستراتيجية المعني بقياس مؤشرات أداء الجهات الحكومية والحكومة في مجال الاتصال الحكومي الاستراتيجي، وبرنامج رفع كفاءات الاتصال في حكومة دبي من خلال إشرافه على دبلوم الاتصال الحكومي الذي أطلقته حكومة دبي، بالإضافة إلى إشرافه على الشبكة العامة للاتصال الحكومي المشكلة من قيادات الاتصال على مستوى الحكومة والهوية المؤسساتية لحكومة دبي، وقناة الاتصال الداخلي لحكومة دبي، وأجندة دبي للشراكة المجتمعية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبرنامج حمدان بن محمد للتطوير الشخصي للطلاب الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وغيرها من المشاريع على المستوى الحكومي.

كما شارك في تطوير محور التطوير الحكومي في خطة دبي الاستراتيجية، وأشرف بشكل مباشر على غاية تطوير الاتصال الحكومي في الخطة، وكان ضمن الفريق الذي عمل على وضع خطة دبي 2021. بالإضافة إلى ذلك شارك في تقييم الجهات الحكومية في مجال الهوية الوطنية ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وعمل على وضع معايير التقييم في مجال الاتصال لعدد من برامج التميز التابعة لحكومات أخرى.

يعتبر أول من دشّن الأدب السياسي في الإمارات، حيث أصدر رواية ريتاج – خيانة وطن أول رواية سياسية عن الإمارات، كذلك ألَّف عدة روايات ، منها: رواية مقبرة تحت مياه الخليج العربي عام 2020، ورواية هل من مزيد، ورواية استشراف القلوب، وكتاب يساراً جهة القلب. حاز على جائزة أوائل الإمارات عام 2016 من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. حاصل على دكتوراه في هندسة الذكاء الاصطناعي من جامعة ملبورن في أستراليا، وماجستير في هندسة الأنظمة ذات الجامعة، وبكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي، ودبلوم في الاتصال الحكومي، ودبلوم في الابتكار الحكومي عام 2016 من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة والذي أطلقته حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى