كون عقلك “الطريق إلى التفكير الفعال من خلال الحل المبتكر للألغاز”

كون عقلك “الطريق إلى التفكير الفعال من خلال الحل المبتكر للألغاز”

-يناقش دكتور إدوارد برجر مفاهيم جديدة للتعلم وبناء العقل من خلال “صناعة قطعة مهمة من الفسيفساء البشرية” كما يقول في بداية كتابه.

يتيح هذا الكتاب للقارئ أن يعيد النظر في عملية التعلم والتفكير العملي الممتع و أن يشهد تطورًا شخصيًا من خلال دراسة الألغاز الموجودة في هذا المنهج الذي يطرحه المؤلف في كتابه.

يقول دكتور إدوارد “التفكير من خلال هذه الألغاز يتيح لك فرصة التعلم الفعال والتطور الذاتي وهذه هى الأهداف الأساسية والمثلى للتعليم الهادف. استمتع بالفرص الواعية التي تنتظرك”

صعوبات رحلة التعلم

-إن رحلة التعلم الأساسي اصبحت معقدة للغاية ومليئة بالمتاعب واصبح الهدف الرئيسي لتلك الرحلة هو  كم من شهادات منمقة وألقاب نحصل عليها نتاج هذه الرحلة. في المقابل رحلة التعلم الفعالة التي من خلالها نسعى لبناء وتكوين عقلنا بطريقة صحيحة هى رحلة تحتاج إلى مجهود وصبر ووعي. لذا يحتوي الكتاب على فصلين يحتاجان منا مجهود غير عادي لفهمها فأحدهما كُتِبَ بالمقلوب والآخر كتب كأنه معكوس بالمرآة.

طرق التفكير الفعال

في هذا الكتاب سيناقش دكتور إدوارد معنا مفهوم التفكير الفعال الذي يختلف عن التفكير النمطي بأنه يقودنا إلى تفكير أكثر ابتكارًا وإبداعًا. ينصحنا دكتور إدوارد أيضًا أن نطرح الأسئلة باستمرار دون توقف، ان نفهم الصورة الأكبر والأشمل من الموضوع مثلاً لو أنت عالق بالزحام فكر كيف يمكنك أن تستفيد من هذا الوقت لجعله ممتع ومثمر؟

اقتباس من الكتاب:

“كلنا عبارة عن فسيفساء مكونة من الذين ألهمونا وعلمونا من أفراد العائلة و الأصدقاء والمعلمين والمرشدين والغرباء ايضًا إننا نستمر في تجميع هؤلاء الأفراد المكونين للفسيفساء أثناء تكوين عقولنا وصنع أنفسنا”