أوكلما اشتهيت اشتريت “هل المال وسيلة لتحقيق الأمن والسعادة أم أنه غاية بحد ذاته؟”

أوكلما اشتهيت اشتريت “هل المال وسيلة لتحقيق الأمن والسعادة أم أنه غاية بحد ذاته؟”

الكثير منا يعيش في كابوس عندما يتحسسون جيوبهم بمنتصف الشهر ولا يجدون ما يكفي من مال إلى ان ينتهي الشهر أو كابوس الديون الذي يحاوطهم من اتجاه آخر، اذًا علينا الموازنة وايجاد حل وترتيب أولوياتنا لذلك كتب المؤلف محمد عمر الجعيدي هذا الكتاب.

 

رتب أولوياتك تستقم حياتك:

ان الاستقرار بالحياة لا يتعلق بكم معك من مال لكن يتعلق بادارة الذات وترتيب الأولويات فهناك فرق بين ما تحتاجه وما ترغبه فلو فكرنا قليلاً كم من مال ننفقه على ما نشتهيه ونرغبه وكم من رغبات لنا كانت خاطئة وفي غير محلها واستنفزت نقودنا لأدركنا فيما يذهب مالنا ولماذا لا يكفينا دائمًا فالمشكلة ليست في الدخل القليل والدخل الكبير لأن في النهاية من يحصل على دخل كبير جيبه خاوي مثل الذي يحصل على دخل قليل. الآن هو الوقت أن تبدأ في ترتيب أولوياتك حيث يجب أن تكتبها وتضعها أمامك ثم تقوم بترتيبها تبعًا لمستوى العجلة ومستوى الأهمية فكثيرون لا يفرقوا بين العاجل والمهم! يشرح الكاتب ذلك بالتفصيل في مصفوفة إدارة الأولويات.

 

أن تقول لا!

“كما أننا نتعلم قول لا للآخرين لمختلف الأسباب لماذا لا نتعلم قولها لأنفسنا”

كما تحدث المؤلف في بداية الكتاب أن الامر يكمن في تحديد الأولويات والالتزام بتنفيذها والحذر من الانصياع وراء الرغبات بعدم حكمة، اذًا نحن بحاجة أن نقول لا لأنفسنا كما أننا نتعود أحيانًا أن نقول لا للآخرين فبالأولى نتعود أن نقول لا لأنفسنا أولاً خاصة في الأمور المالية والاستهلاكية والشرائية. ان الأمر كله يتمحور حول مدى انضباطك فهؤلاء الناجحين لم ينجحوا بسبب ذكائهم فقط او رأس مالهم بل بسبب قدرتهم وارادتهم القوية في الانضباط بالدرجة الأولى. تذكر أن الأمر دائمًا يكمن في القيام بما عليك فعله حتى وان لم تحبه لكن عليك ان تمتلك ارادة القيام بما يتوجب عليك القيام به.

 

حدد أهدافك:

الأهداف هى احدى أبطال هذه العملية فبدون هدف ذو مواصفات معينة لا يمكنك الوصول لما تريد فوضوح الاهداف يساعد بشكل كبير على وضح الرؤية وتقسيمها إلى أهداف كبيرة ومتوسطة وصغيرة يساعدك على وضع فترة زمنية محددة للأنتهاء من الهدف والوصول اليه. للأهداف مواصفات معينة حتى يتعين عليك تحقيقها: على ان يكون الهدف

-محدد

-قابل للقياس

-قابل للوصول والانجاز

-ذات صلة

-ذات اطار زمني واضح ومحدد

يضع الكاتب بنهاية الكتاب بعض الأفكار والمقترحات التي سوف تساعد القارئ بجانب بعض النصائح الفعالة التى تدعونا لعدم التسويف والبدء بالتغيير فليس العيب في الرفاهية وصرف المال لكن العيب في عدم التخطيط والعشوائية في الرفاهية.