كتاب لأنه مختلف صدمات مختلفة من حياتنا اليومية

لأنه مختلف للكاتب عيسى العوضي

عسيى العوضي لأنه مختلف

تعودنا دائمًا من الكاتب عيسى العوضي على المقالات الصادمة ويعتبر كتاب لأنه مختلف جرعة مختلفة من الصدمات الحياتية، صدمات خفيفة تجعل من كتاب لأنه مختلف كتاب مختلف يعيد لك توازن حياتك ويجعلك ترى الحياة بنظرة مختلفة.

لأنه مختلف للكاتب عيسى العوضي

عسيى العوضي
لأنه مختلف

من لأنه مختلف إلى من يحبه الزمن

البدايات المشوقة والأسلوب السردي لقصص عيسى العوضي تجعلك تندمج مع كلماته من أول كلمة وكأنها قصتك وأنت ترى نفسك وطباعك الجيدة والسوداوية، من “إلياس إلى من يحبه زمانه”، كانت هي بداية مقالات عيسى العوضي في كتابه لأنه مختلف ليكون مختلف كعادته، يجعل عقلك يمتلىء بالأسئلة فمن هو إلياس ومن هو ذاك الذي يحبه الزمان، أهو شخص ضل طريق النجاح وسيجد مع نهاية المقال طريقة الصحيح أم هو “سلطان” بطل المقال، ذاك الشاب الغني المتهور الذي يشعر أن كل شيء خلق من أجل أن يتحكم به وكأن الكون كله دمية بيده يكسرها أو يلهو بها وقتما شاء.

“سأكتب ما لا تحبون سماعه، سأكتب لكي أزعجكم، سأكتب لأثير شكوكم، سأكتب لأكشف ما تخفون، فهذه مهمة حروفي، لأن هذا الكتاب مختلف”

رحلة لأنه مختلف ما بين الغرور والمعرفة

اختلف مسار حياة سلطان الشاب الغني المتهور عندما وجد رسائل إلياس رسايل تعلم منها الكثير من المعاني ومن أهمها:

1- الرجوع إلى الذات

ساعدت شخصية إلياس الفتى الطائش سلطان أن يعود لذاته الإنسانية البعيدة عن سلطة ومال والده من خلال رسالته:”صدق من قال إن الأيام القاسية هي من تذكرك بنفسك الشاكية”.

2- قانون الغرباء

تكلم عيسى العوضي عن معاناة معظمنا في تعاملنا مع بعض الشخصيات المؤذية التي تخلق المشكلة لك وتأتي بعدها لتساعدك على الخروج منها:”سيخلقون المشكلة ومن ثم يعرضون حلها عليك، سيعلنون الحرب وينشرون الوباء ومن ثم يعرضون السلام ويوزعون اللقاح.. أنهم الغرباء”.

3- قهر الظالم للمظلوم

اختار عيسى العوضي كلمات حارس العقار في لأنه مختلف بعناية شديدة، لدرجة تجعلك تشعر بكل كلمة يقولها وكأنك أنت الحارس وعبر عن ذلك عندما سأل سلطان حارس العقار عن اسمه ورد الحارس رد بليغ فقال:”تسألني أنا عن اسمي؟ ومن متى تهمكم أسمائنا وأوطاننا؟ كل ما يهمكم هو إخلاصنا في عملنا”.

4-حقيقة الحياة

بكل واقعية تكلم عيسى العوضي من خلال ما حدث لشخصية إلياس عن طبيعية الحياة التي نعيشها وأنها ليست وردية طوال الوقت كما نظن وأن حياتك يمكن أن تنقلب من أفضل حال إلى أبشع مما تتخيل كما حدث لشخصية إلياس في لأنه مختلف وعبر عيسى العوضي عن ذلك برسالة:”في حياتنا الجميع مشتبه به، هناك دائمًا جريمة قائمة وظالمون ومظلمون وأناس هم أسوأ مما نعتقد”.

5- احترم عدوك العقلاني

فرق عيسى العوضي في لأنه مختلف بين العدو الذكي والصديق الغبي، فالعدو الذكي هو الذي يجعل منك صديقًا له على حد قول عيسى العوضي وأوضح ذلك من خلال تجارب روز على مخ إلياس وبدور إلياس احترم عقلية روز رغم أنها أكثر شخص يفكر بقتله كل يوم ولكنها ذكية جدًا لدرجة تجعله يحترم تفكيرها ويساير تجاربها حتى وأن كانت تستخدمه كفأر تجارب.

كتاب لأنه مختلف للكاتب عيسى العوضي

الكاتب عيسى العوضي مع كتاب لأنه مختلف

لأنه مختلف مزيج من المقالات المختلفة

لم يكتفى عيسى العوضي بتلك الجرعة المختلفة في قصة إلياس وسلطان ووضع لنا وجبة دسمة من مقالات لأنه مختلف لتكون ضوء نجاة لحياتك وتكلم في مقالات لأنه مختلف عن:

  • أسرار النجاح وكيف لنا أن نبدأ من جديد ونعيد الطاقة والمعرفة لنفسنا ولا نسخط على الزمن والحظ بل على قدراتنا التي لم نستخدمها بالكامل.
  • كما تكمل عن حقوق الأجير بالعمل وكيف يتعامل أصحاب الشركات الكبيرة بجشع مع العمال، رغم أن أموالهم وكل إنتاج شركاتهم هي من عرق كل عامل بسيط يأكل حقه صاحب العمل.
  • ولم ينسى عيسى العوضي في لأنه مختلف الحب الذي يشغلنا جميعًا، فعبر عن الحب بأنه لا يطلب ولكننا يمكننا منح الحب لأنفسنا ومن حولنا.
  • ناقشت مقالات لأنه مختلف قوانين النقاش والجدال ومن أهمها “لا تجادل أحمق”.

لمزيد من المقالات وقراءة الكتاب بالتفصيل يمكنك طلب الكتاب من هنا “لأنه مختلف“.

المراجع

1- مسودة عيسى

2-“لأنه مختلف” للكاتب المبدع عيسى العوضي

3-لأنه مختلف